أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

مطار الناصرية ونيران الفيسبوك

مقالة :حسين هنين نشر بتاريخ : 12/03/2017 - 22:15

 

مطار الناصرية ونيران الفيسبوك

 

كتب كثيرون من ان المطار هو قاعدة جوية سابقة وهذا صحيح , لكن بالمقابل لا يشكل هذا اكتشافا بقدر المحاولة لتسفيه اي عمل بسيطا كان أم كبير .

ما يهمني فقط الذين تحدثوا عن الجدوى الاقتصادية وتكلموا بثقة الخبير العارف واتهموا الاخرين بالغباء وعدم الفهم فأود ان اكتب بعض النقاط للعقلاء فقط الذين اربكهم مشهد الكراهية الطاغي الذي مورس ضد المطار الناشيء :-

1- مطار الناصرية هو ارخص مطار من ناحية الكلفة حيث يتوفر على مدارج وبرج مراقبة وقاعة صغيرة للاستقبال ويحتاج الى استثمار مبالغ بسيطة لاكماله من قبل شركة مستثمرة لتشغل المطار وتعطي نسبة للحكومة المحلية كجزء من تمويلها في ظل غياب التمويل الحكومي من المركز .

2- هناك اتفاق مع الفاتيكان لتسيير 1,200,000 مليون ومائتا الف حاج سنويا  الى بيت النبي ابراهيم الذي يبعد بحدود 200 متر عن المطار وهو جزء من توجه كاثوليكي مثل زيارة 700 الف سنويا مدينة بيت لحم في فلسطين او اسرئيل ( بكيفكم ) .

3- يوجد الف موقع اثري في الناصرية اهمها زقورة أور وهناك اهتمام عالمي بها فضلا عن الاهوار التي دخلت قائمة اليونسكو للتراث العالمي , مما يتوقع استقبال اعداد كبيرة من الزائرين من جميع دول العالم  وهناك شركات سياحية عالمية تنتظر ذلك .

4- هناك نية للفاتيكان لبناء كنيسة كبرى مثل كنيسة القيامة قرب بيت النبي ابراهيم وكان المطار احد محفزات مجيئهم .

5- الملف جزء من ملف استثماري يتضمن الاهوار والاثار ايضا وقد تم دراسته بعناية و هناك توجه لشركات عالمية خصوصا ايطالية لاستثماره لتعلق الامر بتواجد الفاتيكان في اراضيهم (روما ) .

6- لمن يفكر في الشحن فالمطار هو الوحيد الذي يقع على خط المرور السريع .

7 - بدلا عن الشتائم فكروا باستثماره لانه فرصة واعدة لا تصدق خلال سنتين من الان .

8-  هناك مدن كثيرة في العالم  تحتوي على مطارين وبعض المطارات هي مدرج فقط وتكون قاعة الاستقبال والمغادرة في مركز المدينة وخارج موقع المطار  ولدي امثلة رأيتها بنفسي .

9-  نعم المطار بسيط لكنه خطوة مهمه واولى نحو الاستثمار في الناصرية فهناك ملفات في النفط والاسكان والصحة والصناعة والخدمات جاهزة ويتم التفاوض بشأنها الان وجميعها مشاريع كبيرة جدا ,

كان مطار النجف قد بدأ بشكل اكثر تواضعا لكن كان في حينها لا يوجد فيسبوك .

السؤال : هل هذا مطار ,, نعم لكنه لايشكل سوى بداية شجاعة قبل ان تذهب موافقات الحكومة المركزية ادراج الرياح , ومن يود الاطلاع ادعوه لزيارتي لغرض اطلاعه على مخططات اولية للمطار والاهوار والاثار شارك بها عراقيون واجانب مثل المعماري البريطاني ( ريتشارد كروكر ) .