أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

السيستاني يحدد ضوابط تقمص شخصية الأنبياء والأئمة، في الافلام والمسرحيات

قسم :تقارير نشر بتاريخ : 9/05/2017 - 18:16

السيستاني يحدد ضوابط تقمص شخصية الأنبياء والأئمة، في الافلام والمسرحيات

 

 

 

حدد المرجع الشيعي علي السيستاني ، اليوم الثلاثاء، الحكم الشرعي والضوابط بشأن تقمص شخصيات الانبياء والائمة، في الافلام والمسرحيات.

 وجاء في بيان لمكتب السيستاني تابعته، البراق نيوز ، "ان السيساتي اصدر مجموعة من الاستفتاءات، ردا على اسئلة بشأن مزاولة مهنة التمثيل وتقمص شخصيات الانبياء والائمة، وكالآتي.

*هل التمثيل الفني في المسرح أو التلفزيون حرام أم حلال؟

- في نفسه حلال ولكن اذا صاحبه المحرّمات من جهات أخرى فيحرم.

* هل يجوز ان يعمل الشخص ممثلا في احد الافلام او المسلسلات اذا لم يكن في دوره ما يخالف الدين؟

- يجوز.

* هل يجوز تصوير أو إخراج مشهد يظهر فيه النبي محمد (ص)، أو أحد الأنبياء السابقين، أو الأئمة المعصومين (ع)، أو الرموز التاريخية المقدسة على شاشة السينما أو التلفزيون، أو على المسرح؟

- إذا روعي فيه مستلزمات التعظيم والتبجيل، ولم يشتمل على ما يسيء الى صورهم المقدسة في النفوس، فلا مانع.

* اذا ارت التمثيل في احدى المسلسلات، فما هي الامور التي تخالف الدين في التمثيل؟

- هناك امور كثيرة تدخل في هذا النطاق وهي محرمة ولا يمكننا التحديد فمنها ما يتعلق باختلاط الرجال والنساء ومنها ما يتعلق بالموسيقي المستخدمة ومنها ما يتعلق بالمضمون فلا يجوز ان يكون مخالفاً للعقائد الحقة ولا مثيرا للشهوة ولا محرضا على اثم ولا مروجا للباطل ولا مدحا للطغاة وغير ذلك.

*هل يجوز تمثيل شخصية الامام المعصوم عليه السلام في الافلام والمسلسلات؟

- يجوز تمثيل شخصياتهم عليهم الصلاة والسلام ولكن بشرط ان لا يسيء ذلك ولو في الزمان المستقبل الى مقاماتهم الشريفة وصورهم المقدسة في النفوس ولعل لصفات الممثل الذي يؤدي دورهم عليهم السلام وخصوصياته بعض الدخل في ذلك.

* ماهو حكم التمثل بشرب الخمر بواسطة الماء؟

- لا ينبغي ذلك.

* قام بعض الاخوة المؤمنين بإنتاج فيلم سينمائي يوثق حياة وسيرة نبي الله إبراهيم(ع) وابنه النبي إسماعيل(ع)، هل يجوز عرض تشخيص وجه الأنبياء من دون وضع هاله نورية تخفي معالم معالم وملامح الوجه؟

- سماحة السيد دام ظله لا يرخّص في ذلك.

* يخرج بعض المخرجين فلماً تاريخياً عن النبي صلى الله عليه وآله أو الائمّة عليهم السلام:‏

أ ـ هل يجوز أن يتقمّص شخصيّة النبي الكريم صلى الله عليه وآله ممثّل يظهر امام الجمهور على أنّه النبي صلى الله عليه وآله وهكذا الحال بالنسبة الى الائمّة عليهم السلام؟

ب ـ واذا كانت الاِجابة بالجواز فهل يشترط ان يكون ذلك الممثّل مؤمناً؟

- يجوز تمثيل شخصيّاتهم عليهم الصلاة والسلام ولكن بشرط أن لا يسيء ذلك ولو في الزمان المستقبل الى مقاماتهم الشريفة وصورهم المقدّسة في النفوس ولعل لصفات الممثل الذي يؤدي دورهم عليهم السلام وخصوصياته بعض الدخل في ذلك.‏

وقد تم انتاج فلم سينمائي باسم "محمد رسول الله" في ايران بالعام 2015، وكان من إخراج المخرج الإيراني (مجيد مجيدي) يتحدث عن نبي الإسلام (محمد بن عبد الله) منذ ولادته مرورًا بطفولته، كما يتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقرية السعدية، وتنتهي أحداث الفيلم عند رحلة النبي محمد إلى الشام، والوصول إلى صومعة الراهب بحيرا الذي بشّر عم النبي أبي طالب بظهور خاتم الأنبياء.