أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

الخدمات النيابية تكشف عن "وجبات وهمية" بنصف مليون دولار في الخطوط العراقية

قسم :محلية نشر بتاريخ : 14/11/2017 - 14:49

 

 الخدمات النيابية تكشف عن "وجبات وهمية" بنصف مليون دولار في الخطوط العراقية

 

أعلنت لجنة الخدمات النيابية، اليوم الثلاثاء، عن وجود "إشكالات" في عقد الشركة التي تجهز الخطوط الجوية العراقية بالوجبات الغذائية، وفيما لفت الى تلقي شكاوى حول "رداءة" الوجبات، كشفت عن رصد "وجبات وهمية" بقيمة 577 ألف دولار لم تصل الى الطائرات.

 

وقال رئيس اللجنة ناظم الساعدي في حديث تابعته البراق نيوز، إن "الوجبات الغذائية للخطوط الجوية العراقية تجهز من خلال شركة النبيل"، لافتا الى أن "هنالك إشكالات على عقدها".

 

وأضاف، "لم تعلن الخطوط الجوية عن العقود لاختيار شركة مناسبة، والعقد لم يكن فيه شفافية رغم انه لم يبق منه إلا شهر واحد"، مبينا أن "أسعار الوجبات التي تقدمها الشركة عالية مقارنة بالأسعار في المنطقة".

 

وتابع الساعدي، "هنالك شكاوى حول رداءة الوجبات التي تقدم من الشركة، وسيتم التمديد لها بعد شهر بطرق غير قانونية"، محذرا من أن "هنالك تسويف وسوء إدارة من الخطوط ومديرها الحالي ضعيف".

 

الى ذلك قال مستشار لجنة الخدمات البرلمانية لشؤون وزارة النقل كريم حمود الاسدي في حديث لـ السومرية نيوز، أن "الغذاء المقدم من قبل الشركة على درجة كبيرة من الرداءة، وتم تأشير الأمر رفع حينها تحذير للشركة لتحسين أداءها، لكن ما حصل هو تجديد العقد لشركة النبيل عاما أخرا رغم ملاحظاتنا".

 

واعتبر الاسدي، أن "الحل الأفضل هو عرض مناقصة بين الشركات الرصينة لضمان الحصول على عروض منخفضة وبنوعيات جيدة للأطعمة، وفصلها عن الخطوط الجوية لتكون الخطوط هي الرقيبة عليها بدل أن تكون تابعة للخطوط".

 

وبين الاسدي، أن "الوجبة السياحية التي تقدمها شركة النبيل تحسبها بـ 8 دولارات ونصف، في وقت أنها لا تكلف أكثر من ألف دينار، بمعنى أن كلفتها عشرة أضعاف السعر"، كاشفا عن أن "ما يقرب من 577 ألف دولار صرفت كوجبات وهمية، سجلت من شركة النبيل ولم تصل الى الطائرات".

 

ولفت الاسدي الى أن "تلك الوجبات الوهمية تم كشفها من خلال منفيست المسافرين، حيث ظهر أن عدد المسافرين 47962 مسافرا في الشهر، أما إجمالي الوجبات فهو 123160 وجبة، وهو فرق يساوي 75198 وجبة وهمية وإذا تم تنزيل منها عودتين الأولى من عمان 4316 ومن بيروت 3278 وجبة يتم تجهيزها من فيكون ما تبقى من العدد هو 67704 وجبة، وإجمالي مبالغها 577 ألف دولار و966 دولار وتم تقديمها لهيئة النزاهة بملف كامل ولم يتم اتخاذ إجراء فيها حتى اللحظة وهي مبالغ ينبغي إرجاعها".

 

يذكر أن المسافرين على متن طائرات الخطوط العراقية كثيرا من يشكون من وجبات الطعام المقدمة أثناء الرحلات الطويلة أو القصيرة مؤكدين "رداءتها".