أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

ستراتيجية ترامب وتناقضاته

مقالة :هيثم مزعل الخزعلي نشر بتاريخ : 18/01/2018 - 17:14

ستراتيجية ترامب وتناقضاته

 

 

"البراق نيوز"

 

 

بعد ان اعلن الرئيس الامريكي ترامب استراتيجية الامن القومي الامريكي , والتي حددت المخاطر والتحديات بثلاث (روسيا والصين كدول منافسة وايران وكوريا الشمالية كدول مارقة والارهاب العالمي), وطرحت اليات للتعامل مع هذه التحديات الا ان المعالجة اقترحت عدة نقاط لكنها مليئة بالتناقضات . ولا اعلم هذه التناقضات هل هي من مؤسسات المجتمع الامني والاستراتيجيين الامريكان او هي تناقضات ترامب نفسه , الا ان القدر المتيقن انها تتناقض مع السياسة الخارجية لترامب الذي عزل الولايات المتحدة عالميا, بسبب غرور القوة وسوء تقدير للموقف ازاء جملة من القضايا الدولية. وابرز هذه التناقضات .

1) اعتباره روسيا تحدي عبر تدخلها في جورجيا واوكرانيا واستعراض قوتها النووية, وزعزعة استقرار العالم الرقمي, في عين الوقت اعتبر ان الناتو عبر اندفاعه نحو محيط روسيا وزيادة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا.

2) اعتباره روسيا تهديد من جهة والتعويل على التعاون معها مقابل الصين باعتبارها محاددة للصين وخصم تقليدي لها, وهذا لايكون لان مصالح روسيا والصين اكبر كما ان الولايات المتحدة عدو مشترك لكل منهما.

3) اعتبار الصين تهديد اقتصادي وتحاول ان تلعب بالاقتصاد العالمي وتحاول ازاحة الولايات المتحدة من المحيطين الهندي والهادي, في حين ان الولايات المتحدة تعول على التعاون مع الصين لكبح جماح كوريا الشمالية, واعتقد ان كوريا الشمالية احدى ادوات الصين لازاحة الولايات المتحدة من المحيطين.

4) على المستوى الاقتصادي يقترح ترامب تشجيع التجارة لمنافسة الصين , وهذا يتناقض مع تحديده للهجرة وبناء جدار على حدود المكسيك ,علما ان المكسيكيين يشكلون نسبة عالية من الايدي العاملة في الولايات المتحدة, وعند اعادتهم الى بلدانهم سترتفع اجور العمل وبالتالي كلفة السلع المنتجة, ومن ثم تنعدم اي فرصة للمنافسة مع المنتج الصيني الرخيص.