أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

المركزي العراقي يحدد اوصاف الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول ويدعو المواطنين لتسليمها

قسم :محلية نشر بتاريخ : 16/04/2018 - 14:27

 

 

 

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، تحديد اوصاف الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول والتي يتم تعويضها بعد ايداعها في البنك.

 

وقال البنك المركزي في بيان تابعته، البراق نيوز، إن "الاوراق النقدية تعد غير صالحة للتداول إذا انطبق عليها أحد الاوصاف ويعوض حاملها بكامل قيمتها فور تقديمها الى المصارف الحكومية والاهلية وفروعها ويتم ايداعها في البنك المركزي ويقيد ما يقابلها في حساباتهم".

 

واضاف ان "من صفات الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول هي إذا كانت الاوراق النقدية متهرئة او متضررة على الرغم من عدم تمزقها وعدم فقدان جزء منها، اضافة الى تضرر الورقة نتيجة تعرضها للماء".

 

وأشار الى ان "الورقة النقدية ستكون غير صالحة في حالة كونها متكونة من جزئيين مختلفي الارقام".

 

واوضح البنك ان "الشروط الاخرى هي ان تكون الورقة النقدية مثبتة بشريط لاصق شفاف او اكثر على طولها او عرضها، او اذا كانت الورقة النقدية قطعت في اكثر من زاوية او تم قرضها، او اذا احتوت على اختام او كتابات تؤثر على مظهرها الخارجي، او اذا فقدت الورقة النقدية 50% من مساحتها".

 

وبين ان "الشروط الاخرى ايضا التصاق مواد غريبة بالورقة النقدية تؤثر على معالمها كالأحبار والاصباغ والاصماغ او الدهون والزيوت، او اذا كانت الورقة النقدية مثقبة بثقب او اكثر وبصورة عشوائية".